منتدى روضة المتقين

اسعدتنا بزيارتك ونورتنا باطلالتك فشرفنا بانضمامك لنا

بمنتدانا الاسلامى الاول منتدى روضة المتقين

يتوجب عليك التسجيل لكى تستمتع معنا وتحمل ما تشاء بالروابط داخل المنتدى حيث انها لاتفعل الا للاعضاء

وبعدين هاتخسر ايه لو سجلت الموضوع كله خمس دقائق

مع تحياتى اخوك
ابراهيم الشرقاوى
منتدى روضة المتقين

ابراهيــــــــــــــــم الشــــــــــــرقــاوى


    من يرغب في كشف سر الطائرة الشبح [[

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    ابراهيم الشرقاوى
    ابراهيم  الشرقاوى

    عدد الرسائل : 1537
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 14/07/2007

    default من يرغب في كشف سر الطائرة الشبح [[

    مُساهمة من طرف المدير العام في 9/1/2008, 9:45 am

    أخي في الله
    إن التقدم العلمي الآن قد جعل الرادار يتمكن من أن يحدد حجم وشكل الطائرة وبالتالي تحديد نوعها وإمكانية أن تكون معادية من مسافات بعيدة
    كما يمكن للرادار أن يحدد وجود الطائرات الإستطلاع بدون طيار الصغيرة جدا ًولكن لا يمكن اسقاطها إلا بالعين المجردة والتي يصل حجم بعضها إلى حجم الطائر
    وهنا تنتهي فرضية هذا المتأمل الغربي




    [right]


    [color="Blue"][size="6"]

    الأخ الفاضل...ذاك المتأمل الغربي كان يتأمل في الثمانينات عندما كانت الطائرة الشبح أمرا جديدا....وفي الثمانينات لم تكن الرادارت قد بلغت ما بلغته الآن ...فليس من العدل أن تقول لي في أول الموضوع تعال اكشف سر طائرة الثمانينات ثم ترد علي بقولك إن التقدم العلمي الآن قد جعل الرادار)....فطبعا رادار 2007 يكشف طائرة الثمانينات بسهولة..... وليس من الإنصاف العلمي أن تنسف نظرية ذاك المتأمل بكلام عام ودون أي تعليل أو تدليل....أرجوا أن نتستفيد من هذا المقتبس من موسوعة ويكيبيديا الغنية عن التعريف:

    تقنية التخفي (بالإنجليزية: Stealth technology) هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الالكترونية الأخرى. أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الأولى في عام 1991 م وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 م في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.

    تاريخ تقنية التخفي

    تعتبر أعمال و كتابات عالم الفزياء و الرياضيات الروسي Pyotr Ufimtsev. و لعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون ب: Method of edge waves in the physical theory of diffraction. لم تلقى أبحاث أوفيمتساف اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفياتي السابق و لم يكن حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجرة الاساس في تصميم الطائرات الخفية.

    ماهي تقنية التخفي ؟
    هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب إكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام إلكتروني آخر. يتم تطبيق تقنية التخفي على المركبات ( مثل: الدبابات) والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة واستعصاءاً على الكشف الراداري على المدى القريب ، حيث أن الرادارات هي أصعب وسائل الكشف تجنباً ، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل المقطع العرضي الراداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في مستوى الخلفية المحيطة بالهدف . على سبيل المثال ، إن الهدف المعلن للمصممين العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الراداري أو ما يسمى بالتوقيع الراداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.

    ماهو المقطع العرضي الراداري Radar Cross Section RCS ؟
    المقطع العرضي الراداري هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الراداري. الشاحنة على سبيل المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي راداري تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الراداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار. العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً Conductivity ، ولذا يكون مقطعه الراداري RCS دائري الشكل من كل الجهات(1)


    العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري

    F-117 Nighthawkالمقطع العرضي الراداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي :

    للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه
    ترددات الرادارات المختلفة
    إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لازالت معلومات سرية في طي الكتمان ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الراداري المستخدمة في الطائرات المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الراداري 1 متر مربع أو أقل ، فهي:

    صغيرة الحجم
    وبدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرادارية مباشرة.
    إضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرادارية بدلاً من المعادن التقليدية
    والطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرادارية.
    يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة اجراءات مثل:

    تقليل سعة الحمولة
    وعدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة
    والتصميم والانتاج المتقدم
    ونفقات الصيانة المرتفعة.

    الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي
    تقنية التخفي ضد الاشعة الكهرطيسية مصممة أصلا ضد الردارات التي تجمع في بنيتها بين المشع و المستقبل لذلك يمكن نظريا لو فرقنا المشع عن المستقبل من رصد الطائرة
    هناك بعض العسكريين يؤكدون أنه يمكن رصد الطائرة بالرادارات القديمة التي تستعمل طول موجة كبير يكون طولها قريبا من حجم الطائرة أو أن ذلك على الاقل يزيد من احتمال رصدها
    معظم الرادارات تستعمل في معالجة البيانات القادمة من المستشعر مرشحات لفلترة الضجيج (الطيور و الاجسام الصغيرة) من الاشارة الرئيسية. المشكلة هو أن التوقيع الراداري للطائرات الشبح من نفس حجم الضجيج تقريبا فلا يمكن رؤيتها. و هنا نظريا يمكن ايجاد حل عن طريق طرق رياضية و مرشحات حديثة للتعرف على التوقيع الراداي. و ايجاد خوارزميات و مرشحات أفضل أمر وارد اليوم خاصة مع تطور الحاسب الالكتروني.
    وأظن و أنه على الرغم من أن الموضوع بتفصيلاته هو سر و هذا أمر طبيعي لتكنولوجيا عسكرية........ وعلى الرغم من وجود بروباغاندا عسكرية للتعتيم والتضليل إلا أننا لا نستطيع بسهولة التخلي عن فكرة وجود معدن أو طلاء خاص يمتص إشارات الرادارات ويفتتها دون دراسة للموضوع ونقد علمي أو تجريبي..فالموضوع أكبر من هذا بكثير..بكثير.../RIGHT]
    أخيرا ...أعذر مشاركتي....فقد لمست من ردك أن موضوعك هو دعوة خاصة.....لكنني أسهبت لسببين لا ثالث لهما....الأول أنك عضو في منتدى كريم...والثاني لأنني أظن أنك جدي في الموضوع
    avatar
    VICTORIOUS

    عدد الرسائل : 1006
    تاريخ التسجيل : 18/07/2007

    default رد: من يرغب في كشف سر الطائرة الشبح [[

    مُساهمة من طرف VICTORIOUS في 13/4/2008, 12:08 pm

    مشكور على الموضوع

    ويعطيك الف عافية

      الوقت/التاريخ الآن هو 14/8/2018, 11:14 pm